السبت، 9 مارس 2013

١- برامج التفكير



بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور في سطور

- د. إدوارد دي بونو.
- من مواليد مالطا، لقب بـ (العبقري) من قبل معلميه وزملائه في المدرسة.
- تلقى تعليمه في كلية إدوارد بمدينة مالطا، ثم إلتحق بالجامعة الملكية في مالطا، وحصل على درجة الدكتوراه من نفس الجامعة، حصل بعد ذلك على منحة دراسية من جامعة إكسفورد لدراسة علم النفس.
- عمل بعد ذلك في مجال الأدوية، وعمل أيضا في جامعات مختلفة مثل إكسفورد، لندن، هاردفارد، كامبرج.
- هو أول من وضع مفهوم التفكير الجانبي Lateral Thinking.
- ترأس اللقاءات الخاصة بجائزة نوبل للسلام عدة مرات.
- درب كبريات الشركات في العالم على مهارات التفكير والإبداع مثل: IBM، Eriksson، Shell، Ford.
- أطلق عليه لقب "النجم من الإتحاد العالمي للفلك".
- أعتبره مجموعة أساتذة الجامعة في جنوب أفريقيا واحدا من ضمن 250 غيروا مجرى التاريخ في العلوم الإنسانية.
- يبلغ من العمر قرابة 77 عاما، وهو مقعد الآن بسبب إصابته بمرض الشلل.
- يقوم أخوه بيتر دي بونو حاليا نيابة عنه بإدارة أعماله منها إقامة الدورات التدريبية في التفكير على مستوى العالم.
- كان والده متخصصا بعلم الأدوية.
- كان عمه جراحا ماهرا.
- كانت والدته تعمل في حقل الصحافة.
- هو مؤلف برنامج الكورت لتعليم التفكير، وهو معروف كباحث ومؤلف في التعليم المباشر للتفكير، والتفكير الإبداعي، وقاموس أكسفورد يعزى لدي بونو تأصيل مصطلح التفكير الجانبي، وهو التفكير عبر نماذج تقليدية للوصول إلى أفكار جديدة، وتعني الكلمة (CORT) إختصارا لـ (COGNITIVE RESEARCH TRUST) والتي تعني "مؤسسة البحث المعرفي" التي أنشأها دي بونو في كامبردج بالمملكة المتحدة.
- تم إدخال هذا البرنامج إلى المنطقة العربية عام 1996م بعد الزيارة الشهيرة التي قام بها مؤلف البرنامج الدكتور إدوارد دي بونو إلى الأردن.
ما هدف برنامج الكورت لتعليم التفكير؟
- هروب الشخص وانسلاخه بوعي من التفكير التقليدي والمتعارف عليه لرؤية الأشياء بشكل شموليمن خلال المهارات والأدوات المعدة لتنمية وتطوير العملية التفكيرية...
برنامج الكورت
CORT PROGRAM

.

كورت 1
مهارة توسعة مجال الإدراك
الأدوات
1- معالجة الأفكار.
2- إعتبار جميع العوامل.
3- القوانين.
4- النتائج المنطقية وما يتبعها.
5- الأهداف.
6- التخطيط.
7- الأولويات المهمة الأولى.
8- البدائل والإحتمالات.
9- القرارات.
10- وجهات نظر الآخرين.

كورت 2
مهارة التنظيم
الأدوات
1- ميز.
2- حلل.
3- قارن.
4- إختر.
5- أوجد طرقا أخرى.
6- إبدأ.
7- نظم.
8- ركز.
9- إدمج.
10- أستنتج.

كورت 3
مهارة التفاعل
الأدوات
1- التحقق من الطرفين.
2- الدليل: أنواع الدليل.
3- الدليل: قيمة الدليل.
4- الدليل: بنية الدليل.
5- الإتفاق والإختلاف وإنعدام العلاقة.
6- أن تكون على صواب1: البيان والإشارة.
7- أن تكون على صواب2: التسمية، إصدار الأحكام.
8- أن تكون على خطأ1: المبالغة والتجاهل.
9- أن تكون على خطأ2: الخطأ، والتحامل.
10- المحصلة النهائية.

كورت 4
مهارة الإبداع
الأدوات
1- نعم ولا وإبداعي.
2- حجر الخطو.
3- مدخلات عشوائية.
4- تحدي المفهوم / الفكرة.
5- الفكرة السائدة / الرئيسية.
6- تعريف المشكلة.
7- إزالة الأخطاء.
8- الربط.
9- المتطلبات.
10- التقييم.

كورت 5
مهارة المعلومات والعواطف
1- المعلومات.
2- الأسئلة.
3- مفاتيح الحل.
4- التناقضات.
5- التوقع (التخمين).
6- الإعتقاد.
7- الآراء والبدائل الجاهزة.
8- العواطف.
9- القيم.
10- التبسيط والتوضيح.

كورت 6
مهارة الفعل
الأدوات
1- هدف. "بشد الدال"
2- توسع. "بشد السين"
3- إختصر.
4- هدف - توسع - إختصر.
5- الهدف.
6- مدخل. "ضم الميم"
7- الحلول.
8- الإختيار.
9- العملية.
10- جمع العمليات السابقة.
وبهذا تم بحمد من الله تعالى الإنتهاء من إدراج المهارات والأدوات لبرنامج الكورت...
يتكون البرنامج من ست (كورتات) مهارت وتحتوي كل مهارة على عشر أدوات يستخدمها المفكر في العملية التفكيرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
أعزائنا الزوار :
خصصت هذه المدونة لعرض أهم إنجازات موهوبات الطائف و نقل أهم الفعاليات و أخبار إدارة الموهوبات و الدورات التدريبية و البرامج الصيفية لدينا ,كما يسعدنا من هنا تحقيق التواصل بيننا و بين أولياء الأمور و طرح أفكاركم , مع أثرئنا بما يفيد من أقتراحات .

الزمن